الصفحـــــــة الرئيـســـــــــة

الاثنين، 19 مارس 2012

"السماء شاغرة فوق اورشليم" نص سليم بركات - عرض الشاعر وليد هرمز

"السماء شاغرة فوق أورشليم"

العمل الروائي الجديد للشاعر للشاعر والروائي سليم بركات






عرض

وليد هرمز

"السماءُ شاغرةٌ فوق أورشليم" هو العمل الروائي الجديد للشاعر والروائي سليم بركات الذي صدر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر بـ 400 صفحة من القطع المتوسط.

كثيرةٌ هي صفحات الحروب التي تنام في بطون التاريخ، ومتنوعة هي الأعمال الروائية التي تناولت هذه الصفحات بشتى أصنافها وأهميتها وماتركته من آثار ودروس وعِبر، على مر الأزمنة وحتى حاضرنا الذي نعيشه الآن.

ماالذي جعل سليم بركات يتناول أحداث الحروب الصليبية التي مضى على قيامها أكثر من 1000 عام بعمل روائي بهذا الحجم. إثنان وستون فرداً ،هم شخوص هذه الرواية تتنقل بهم الأقدار والمصائر مابين حطين وطبرية والكرك وعجلون وبيت المقدس وبحر قُلزم وغيرها.

لم يكتب سليم بركات هذه الرواية بناءً على شهوة المستعاد لأحداثٍ تاريخية ذهبت مطمئنة إلى بطون التاريخ، وليست إعادة صياغة للتاريخ نقداً، أو تقويماً كالعادة في الروايات التاريخية التي تنتهج هذين المبدأين، أو تدون التاريخ كما هو في المحفوظات من السِّيَرِ بأجزاء متفرقة على المصادر، أو مجموعة نصوص متكاملة.

الرواية هي تفجيرٌ لأقدار شخصيات لأسمائها وقع الرنين البطولي لهذه الحروب، وأخرى لأشخاصٍ هم ربما على الهامش منها لكنهم في قلب الحدث الإنساني بين الطموح والخيبة غير المنتظرة التي يسوقها القدر فتنعجن البطولة بهشيم الإنكسارات الإنسانية حد اليأس.

أشخاصٌ عاديون هم التاريخ هنا، على خلفية الحدث التاريخي، ماهو بطولي، في المتعارف عليه ترتيباً لوقائع التاريخ، في وقت هذه الرواية، يتراجع قليلاً أمام مسارات مفاجئة للأقدار، فإذا بالأداء الصحيح للواجب ينتهي إلى خطأ. البطولة المرجوَّة، تنتهي بخطأ غير محسوب. إنه سياق من تاريخ مُهْمَل لايأخذه المؤرخون عادة على محمل التدوين البطولي لإنتصارات، في حقب التناحر الكبرى بين خيرٍ دينيٍّ ـ في زعمهم ـ يمثله المؤمنون، وشرٍّ دينيٍّ يمثله غزاة ضالون، مغتصبون.

الصراعُ ليس مرتَّباً، هنا، على مقاييس خير وشر وانتصارات وهزائم. الخطط متداخلة، فظاظات إلى جوار التسامح، إلى جوار القسوة، إلى جوار الخدعة، في التناحر على ميراث الله. هذا التناحر نفسه يغدو ملتبساً بعد وقت قليل من وقائع الرواية، بل يتراجع أمام علاقات في التجارة بين الخصوم، وشراكات في التجارة بين الخصوم. يؤجَّل ماهو غير محسوم من استعادة مملكة السماء ـ أورشليم ـ بيت المقدس بهذا السيف أو ذاك السيف.

هناك شخص يخذله التاريخ: توران موسى شير، المتصالح مع يقينه كعسكري يريد أن يربح معركة، ينتهي إلى هارب. نصرٌ مهزومٌ في شخص مزَّقه غدر آمر سريَّتهِ به. هو ـ كشخص عادي ـ بداية تاريخٍ ثانٍ في ظل المدوَّنة الأصل تاريخاً للحرب في أرض مقدسة. أحاسيس توران، لواعجه، رغباته، حكمته العادية، وأشواقه ولذائذه المكتومة تتقدم التاريخ الكبير كسيْرَةٍ هي تاريخ مايجعل كتابة رواية كهذه ممكنة، بعنادِ بُعدها عن أيِّ اتكاءٍ على السِّيَر.

هذه الرواية هي إخراج التاريخ من قدسيته، حيث السماءُ شاغرةٌ فلا ملائكة ولا الله، هي حروبُ بشرٍ فقط.

وليد هرمز

شاعر عراقي ـ غوتنبورغ ـ السويد

العــــــودة للصفحـــة الام - تكست جريدة شهرية ثقافية مستقلة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق